السبت، 16 يناير 2016

طريقة تحضير المليحي الحوراني بالصور

من أشهر المأكولات السورية الحورانية في درعا التي تطبخ على شكل مناسف كبيرة تقدم في الافراح والاعياد والمناسبات وتطبخ باللبن ولحم الغنم مع العظام والخبز العربي والبرغل .
مقادير المليحي الحوراني:
5كيلو لحم بعضمو (يمكن الاستعاضة ب الدجاج حسب الرغبة ).
2كيلو برغل خشن
1/2 كأس سمن عربي
جميد (يفضل الجميد الناشف والصلب وليس السائل)
كيلو لبن سائل ( روب )
مقدار من الرز ( نصف كاس )
بهارات
مكسرات للزينة
طريقة تحضير المليحي الحوراني:
تحضير اللحم:
تطبخ اللحمة (الدجاج حسب الرغبة )كالمعتاد بالسلق مع البهارات ،ثم تفصل المرقة عن اللحمة كل على حدة
طريقة تحضير البرغل:
ينقع البرغل مع الرز بنفس الوعاء لمدة 1/2 ساعة ، ثم يصفى ،ثم نضيف اليه 17 كوب ماء كل كوب عيار (200ملم) ،نصف هذه الكمية مأخوذة من مرق اللحم المطبوخ و نضيف اليه  ملعقة من البهارات المشكلة و ملعقة من السمن البلدي ،عند الغليان يخفف على النار ويوضع تقريبا مدة ساعة،و عندما ينضج تماما نعمل حفرة صغيرة بمنتصف البرغل و نضع فيها السمن البلدي ، ثم نرفعه عن النار و  يدعك البرغل بملعقة كبيرة  (الكفكير أو ملعقة القلي ) هههههههههه حتى يصبح مهروس وأثناء الدعك نضع لبن الجميد بالتدريج ويتم التحريك (ويجب مراعاة عدم إضافة الكثير من اللبن )
طريقة  تحضير الجميد واللبن:
يتم تذويب  كرة الجميد عن طريق نقعها بالماء الحار لمدة نصف ساعة و من ثم دعكها باليدين حتى تذوب تماما (و في حال عدم توفر

الجميد الصلب أو السائل يستعاض عنه باللبن الزبادي) وثم نضيف اللبن الرائب بعد أن نكون قد خفقناه جيدا حتى يصبح سائل (نخلطهم بالخلاط )ثم نضعهم في وعاء ويتم طبخه على النار وإذا لوحظ ان اللبن سميك ممكن نضيف القليل من مرقة اللحم (طبعا يطبخ على نار هادئة مع التحريك المستمرباتجاه عقارب الساعة و ترفع النار تدريجيا حتى يصل لمرحلة الغليان.
وعندما يغلي اللبن نضيف اليه اللحم (او الدجاج) و نضيف  ملعقة من السمن العربي و يترك ليغلي لمدة ربع  ساعة تقريبا .
طريقة التقديم :
يوضع البرغل المدعوك أو المهروس  بصحن التقديم و يملس بالملعقة و يضغط قليلا ، ثم يضاف اليه  اللحم ثم يرش فوقهم المكسرات المقلية بالسمن العربي و يسكب فوقهم قليلا من المليحي. وفي وعاء منفصل يتم وضع اللبن على حدة .
**وصحتين وعافية يارب**
يا جماعة يا متابعينا من خلال اندرويد و ماكنتوش و s60 و كروم و اوبرا و سامسونج و جالاكسي و اي فون و فيرفوكس بلييييز بدنا دعمكم بدنا تعليقاتكم  فضلا لا امرا و شكرررررررررررا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تهمنا